التواصل اللفظي الفعال في الصفوف الافتراضية المتزامنة في جامعة الملك فيصل في (ظل جائحة كورونا)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على واقع التواصل اللفظي الفعّال في الصفوف الافتراضية في (ظل جائحة كورونا) في جامعة الملك فيصل بالأحساء. وقد تبنت الدراسة المنهج النوعي للإجابة عن تساؤلاتها معتمدة على أداتين لجمع البيانات هما: المقابلات المعمقة شبة المقننة والتي تم إجراؤها مع طلاب وطالبات الجامعة، وبؤرة التركيز التي تم إجراؤها مع أعضاء هيئة التدريس.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تباين في اتجاهات المشاركين في الدراسة نحو التواصل اللفظي في الصفوف الافتراضية، يرجع إلى اختلاف المميزات التي يقدمها هذا النوع من الصفوف، ومنها: زيادة الثقة في النفس، فرصة للتعليم والتعاون، وتحقيق لفكرة التعليم والراحة. والسلبيات منها: غياب لغة الجسد، وقصر وقت المحاضرة مقابل أعداد الطلبة الكبير. كما كشفت الدراسة عن آليات التواصل المتبعة ومشكلاته وبعض المقترحات لتطويره وقدمت مجموعة من التوصيات.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تباين في اتجاهات المشاركين في الدراسة نحو التواصل اللفظي في الصفوف الافتراضية، يرجع إلى اختلاف المميزات التي يقدمها هذا النوع من الصفوف، ومنها: زيادة الثقة في النفس، فرصة للتعليم والتعاون، وتحقيق لفكرة التعليم والراحة. والسلبيات منها: غياب لغة الجسد، وقصر وقت المحاضرة مقابل أعداد الطلبة الكبير. كما كشفت الدراسة عن آليات التواصل المتبعة ومشكلاته وبعض المقترحات لتطويره وقدمت مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية
الصفوف الافتراضية، التواصل الفعّال، التفاعل اللفظي، التعليم عن بعد، كورونا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.