الدافعية الذاتية وعلاقتها بالأداء المتميز لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين كل من الدافعية الذاتية والأداء المتميز للعاملين الإداريين بالجامعات الفلسطينية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدام الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتكَوّن مجتمع الدراسة من (318) موظفاً وموظفة من الإداريين في الجامعتين (الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى)، وطبقت الاستبانة على عينة الدراسة التي بلغت (232) موظفاً وموظفة، حيث اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية. كما تم تحليل البيانات باستخدام الاختبارات الوصفية المناسبة والاختبارات الاستدلالية اللامعلمية.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة شعور العاملين بالدافعية الذاتية جاءت بنسبة مرتفعة جداً وبوزن نسبي (84.19%)؛ كما أظهرت النتائج أن درجة الأداء المتميز لديهم أيضاً جاء بنسبة مرتفعة جداً بوزن نسبي بلغ (83.6%)، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين الدافعية الذاتية ومحاورها الثلاثة (الشعور الذاتي – الشعور بالملكية – القيم التنظيمية) والأداء المتميز لدى العاملين الإداريين في الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى.
وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، أوصى الباحثان بضرورة العمل على تعميق الوعي بمفهوم الأداء المتميز لدى العاملين الإداريين وكذلك القيادات الإدارية بالجامعات الأكاديمية، وضرورة أن تبدي الجامعات الفلسطينية أهمية بالغة في علاج مشكلات العمل.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة شعور العاملين بالدافعية الذاتية جاءت بنسبة مرتفعة جداً وبوزن نسبي (84.19%)؛ كما أظهرت النتائج أن درجة الأداء المتميز لديهم أيضاً جاء بنسبة مرتفعة جداً بوزن نسبي بلغ (83.6%)، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين الدافعية الذاتية ومحاورها الثلاثة (الشعور الذاتي – الشعور بالملكية – القيم التنظيمية) والأداء المتميز لدى العاملين الإداريين في الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى.
وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، أوصى الباحثان بضرورة العمل على تعميق الوعي بمفهوم الأداء المتميز لدى العاملين الإداريين وكذلك القيادات الإدارية بالجامعات الأكاديمية، وضرورة أن تبدي الجامعات الفلسطينية أهمية بالغة في علاج مشكلات العمل.
الكلمات المفتاحية
الدافعية الذاتية – الأداء المتميز – الجامعات الفلسطينية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.