فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى الاتجاه الانتقائي في تنمية مهارات التواصل لدى الأحداث الجانحين في سلطنة عمان

سالم راشد البوصافي

الملخص


تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي، يستند إلى الاتجاه الانتقائي في تنمية مهارات التواصل لدى عينة من الأحداث الجانحين في سلطنة عمان، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأحداث الجانحيين في دار إصلاح الأحداث بالسجن المركزي بمحافظة الداخلية بولاية سمائل، خلال العام 2019م، والبالغ عددهم(30)، حدثاً جانحاً، من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين ( 13 – 17) سنة، إذ قام الباحث بتطوير مقياس مهارات التواصل، وبناء برنامج إرشاد جمعي مستند إلى الاتجاه الانتقائي، وقد تمَّ التأكد من صدق وثبات كلٍّ من المقياس والبرنامج، حيث تبين وجود أثر إيجابي في مهارات التواصل عند المجموعة التجريبية من الأحداث، فكان من ضمن ملحوضاتهم وجود تحسن في أسلوب الحديث، وطريقة الاستماع، والإنصات، وعدم مقاطعة الآخرين، إضافة إلى انخفاض السلوكات غير المرغوبة، كالعدوانية والعنف عند إبداء الرأي، كما أكد أعضاء المجموعة الإرشادية استفادتهم من الجلسات التي ركزت على التدريب على تنمية مهارات التواصل، وأوصت الدراسة بتطبيق البرنامج الإرشادي وتقصي فاعليته لدى فئات أخرى مشابهة، كفئة الأيتام، وفئة الأطفال المُساءُ إليهم.

الكلمات المفتاحية


البرنامج الإرشادي، الاتجاه الانتقائي، مهارات التواصل، جنوح الاحداث.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.