تصورات أخصائي التوحد حول دور مدخل التعلم الخارجي في التخفيف من حدة الاضطرابات السلوكية لأطفال التوحد: دراسة نوعية

سلمى علي العلوي, سيف ناصر المعمري

الملخص


هدفت الدراسة إلى استقصاء تصورات أخصائي التوحد حول دور مدخل التعلم الخارجي في التخفيف من حدة الاضطرابات السلوكية لأطفال التوحد بسلطنة عمان. وظفت الدراسة المنهج النوعي، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (15) أخصائي وأخصائية. وبعد تحليل البيانات تم تصنيف الاستجابات إلى أربع فئات رئيسية انبثق منها عدد من الفئات الثانوية، وتضمنت كل فئة منها تصورات معينة تمحورت حول مدخل التعلم الخارجي من حيث أهميته للطفل التوحدي ولأخصائي التوحد، وملاءمة هذا النوع من المداخل لأطفال التوحد، ومعوقات استخدامه. وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات ومن أهمها تقديم برامج تدريبية لأخصائي التوحد لتوظيف مدخل التعلم الخارجي، وايجاد حلول للتحديات اللوجستية التي تواجه توظيف المدخل ومنها إنشاء حدائق مزودة بمكونات مختلفة تناسب أطفال التوحد في مراكز تأهيلهم الخاصة والحكومية في مختلف محافظات سلطنة عمان.

الكلمات المفتاحية


أخصائي التوحد، التوحد، مدخل التعلم الخارجي، الاضطرابات السلوكية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.