النمط القيادي السائد في المدارس الحكومية للإناث في الزرقاء وعلاقته بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر معلمات التربية الرياضية

اسامة محمود عبد الفتاح, جمال سعيد ابو بشارة, الاء عيسى عليان

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الانماط القيادة السائدة لدى مديرات المدارس الحكومية للإناث في الزرقاء، كذلك مستوى المناخ التنظيمي في تلك المدارس، بالإضافة إلى علاقة تلك الأنماط القيادية بالمناخ التنظيمي. ولتحقيق ذلك أستخدم الباحثون المنهج الوصفي على عينة تكونت من (50) معلمة للتربية الرياضية في المدارس الحكومية للإناث في الزرقاء. حيث تراوحت خبرتهم التدريسية ما بين (10-15) سنة. ولجمع بيانات الدراسة استخدم الباحثون الاستبانة كأداة للدراسة من خلال استبانة قياس النمط القيادي للمجالين (النمط الدكتاتوري، النمط الديمقراطي)، والمناخ التنظيمي، لتتكون بصورتها النهائية من أربعة مجالات (مجال الاتصال والتواصل، التنظيم، ظروف العمل، القوانين الإدارية). وأظهرت نتائج الدراسة أن النمط القيادي السائد في المدارس الحكومية بالزرقاء هو النمط الديمقراطي بمتوسط حسابي (4.03) وبدرجة مرتفعة. مما انعكس على المناخ التنظيمي في تلك المدارس، والذي جاء بدرجة مرتفعة، ومتوسط حسابي (4.17). كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية ودالة إحصائية بين النمط القيادي الديمقراطي والمناخ التنظيمي (0.745). ويوصي الباحثون بضرورة تعزيز النمط الديمقراطي لدى مديرات المدارس في الاردن.

الكلمات المفتاحية


النمط الديمقراطي، النمط الدكتاتوري، المناخ التنظيمي، مديرات المدارس، المدارس الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.