أثر برنامج تعليمي محوسب مبني على نموذج اوزبورن للحل الإبداعي للمشكلات في التحصيل وتنمية الطلاقة اللفظية في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

مصعب مرزوق عبكل, أحمد حمد الخوالدة

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي محوسب مستند إلى نموذج اوزبورن في تنمية التفكير الإبداعي لحل المشكلات في التحصيل لدى طلبة الصف العاشر. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بهدف قياس أثر البرنامج المحوسب لتنمية التفكير الإبداعي لحل لمشكلات في التحصيل وتنمية الطلاقة اللفظية، تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقاً ظاهرية بين درجات المجموعتين التجريبية وحصلت على متوسط عام (60.37) في مقابل متوسط ( 66.61) حصلت عليه الضابطة حيث بينت المتوسطات أن التحصيل أعلى لدى المجموعة التجريبية من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي. وقد أوصى الباحث بضرورة توجيه معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية باستخدام هذا البرنامج وتدريبهم على تطبيقه ضمن برامج التدريب والتأهيل المقدمة لهم.

الكلمات المفتاحية


برنامج تعليمي محوسب، نموذج اوزبورن، الحل الإبداعي للمشكلات، الطلاقة اللفظية، التحصيل، مادة اللغة الإنجليزية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.