دراسة وصفية لأهمية الحاجات الأكاديمية في جامعة عمان الأهلية ومستوى رضا الطلبة عن مدى تحقق هذه الحاجات
الملخص
الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهمية الحاجات الأكاديمية من وجهة نظر طلبة جامعة عمان الأهلية، ومدى رضاهم عن تحقيقها من وجهة نظرهم وفقاً لأربعة مجالات تتعلق: بالهيئة التدريسية، والإدارية، ومصادر التعلم، والحاجات الخاصة بالطلبة، وعلاقة مدى الرضا عن تحقق الحاجات بمتغيرات : الجنس، نوع الكلية، السنة الدراسية للطالب، وجنسية الطالب. يتكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعة المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011 والبالغ عددهم (4500) طالبٍ وطالبة، وتم اختيار عينة الدراسة والبالغ عددها (365) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية ،طبقت عليها استبانة خاصة تكونت من(27) فقرة موزعة على (4) مجالات. وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الإحصائي . وكانت نتيجة الدراسة أن تقدير الطلبة لأهمية الحاجات الأكاديمية في الجامعة عموماً كان (متوسطاً) كما أن تقدير الطلبة لأهمية الحاجات بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (عالياً جداً ) وبالنسبة للمجالات التي تتعلق بالهيئة الإدارية ومصادر التعلم وحاجات الطلبة الخاصة كان(متوسطاً). كما أعطى الطلبة مستوى رضا (متوسطاً) عن تحقق الحاجات في الجامعة عموماً، في حين كان مستوى الرضا في المجالات التي تتعلق بالهيئة الإدارية وحاجات الطلبة الخاصة (منخفضاً)، أما المجالات التي تتعلق بعضو هيئة التدريس، ومصادر التعلم فكان مستوى الرضا(متوسطاً). وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير الجنسية في مجالي هيئة التدريس والهيئة الإدارية لصالح الطلبة غير الأردنيين، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لمتغيرات الجنس في الكلية والمستوى التعليمي وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير الجنسية في مجالي مصادر التعلم وحاجات الطلبة الخاصة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها: 1. أظهرت النتائج أن متوسط رضا طلبة جامعة عمان الأهلية عن تحقق الحاجات الأكاديمية، بشكل عام كان متوسطاً، لذا توصي الباحثتان صانعي القرار والجهات ذات العلاقة في جامعة عمان الأهلية للاستفادة من هذه النتيجة، ومتابعة المسؤولين لتحسين كافة الخدمات التربوية والتعليمية بما يحقق مستوى عالٍ من الرضا . 2. أظهرت النتائج أن متوسط رضا طلبة جامعة عمان الأهلية عن تحقق الحاجات الأكاديمية فيما يتعلق بعضو هيئة التدريس كان متوسطاً، بالرغم من درجة الأهمية لهذا المجال التي كانت عالية جداً، وهذا يحتم ضرورة إنشاء وتفعيل مركز الإرشاد والتطوير الوظيفي للتعرف على طرق ووسائل تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس لتلبية حاجات الطلبة المتعلقة بعضو هيئة التدريس 3. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية لطلبة جامعة عمان الأهلية ومستوى الرضا عن تحقق تلك الحاجات .. 4. إجراء دراسة دورية تتابعية مستقبلاً على طلبة جامعة عمان الأهلية، للتعرف على مدى ثبات أو تغير نتائج الدراسة. 5. إجراء دراسات مماثلة في جامعات أخرى خاصة وحكومية، لمقارنة مستوى أهمية الحاجات ومقارنة مستوى الرضا عن تحقق تلك الحاجات الكلمات الدالة: الحاجات الأكاديمية ، مستوى الرضا ، جامعة عمان الأهلية