الإفراط في استخدام الإنترنت وعلاقته بالضبط الذاتي لدى الطلبة المراهقين في مدارس الجامعة الأردنية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الإفراط في استخدام الإنترنت وضبط الذات لدى الطلبة المراهقين في مدارس الجامعة الاردنية، والتعرف الى الفروق بين الإفراط في استخدام الإنترنت وضبط الذات تبعًا لمتغيرات: الجنس ونمط الأسرة والتنشئة الأسرية، وكذلك استكشاف العلاقة الإرتباطية بين الإفراط في استخدام الإنترنت وضبط الذات. تكونت العينة من (248) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الإفراط في استخدام الإنترنت، ومقياس ضبط الذات. وأظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الإفراط في استخدام الإنترنت وضبط الذات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التنشئة الأسرية لصالح الأسرة المتسيبة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نمط الأسرة لصالح نمط الأسر غير العادية على مقياس الإفراط في استخدام الإنترنت. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للتنشئة الأسرية لصالح الأسر الديمقراطية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النمط الأسري ولصالح النمط العادي على مقياس ضبط الذات. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية سلبية بين الإفراط في استخدام الإنترنت وضبط الذات لدى الطلبة المراهقين في مدارس الجامعة الاردنية.
الكلمات المفتاحية
الإفراط في استخدام الإنترنت، ضبط الذات، طلبة مدارس الجامعة الأردنية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.