أثر برنامج تدريبي (معرفي – سلوكي) في خفض مستوى قلق الاختبار لدى طلبة جامعة إربد الأهلية

نشأت محمود أبو حسونة

الملخص


الملخص : استهدفت الدراسة تعرف أثر برنامج تدريبي (معرفي - سلوكي) في خفض مستوى قلق الاختبار لدى طلبة جامعة إربد الأهلية. تألف أفراد الدراسة من (28) طالباً وطالبة تم تحديدهم من بين طلبة الإرشاد النفسي ذوي القلق المرتفع بعد أن طبق مقياس قلق الاختبار عليهم. وزع أفراد الدراسة توزيعاً عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وعدد أفرادها 14)) طالباً وطالبة، تلقوا برنامجاً تدريبياً (معرفياً - سلوكياً) من خلال الإرشاد الجمعي لمدة (15) أسبوعاً بهدف خفض قلق الاختبار لديهم، وبمعدل جلسة واحدة مدتها (60) دقيقة أسبوعياً. وتكونت المجموعة الضابطة من (14) طالباً وطالبة لم يتلقوا تدريباً على البرنامج (المعرفي - السلوكي). استخدم مقياس فرايدمان وبنداس friedman & bendas,1997)) المعرب والمعدل من قبل) أبو حسونة وعيلبوني، 2014) كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة للتعرَف على مستوى خفض قلق الاختبار. أظهرت نتائج اختبار كروسكال – واليس Kruskal-Wallis))، واختبار كاي تربيع (2?) وجود أثر لبرنامج التدريب (المعرفي - السلوكي) على المتغير التابع (مستوى قلق الاختبار)، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى قلق الاختبار، ولصالح المجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الاختبار حسب متغير الجنس، كما احتفظ أفراد المجموعة التجريبية بالتحسن (خفض مستوى قلق الاختبار) عند إجراء قياس المتابعة. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي معرفي - سلوكي، قلق الاختبار، طلبة الجامعات.

النص الكامل:

PDF