السلوك القيادي للمديرين وعلاقته بالنمو المهني للمعلمين من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في محافظة الخليل
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المدير للسلوك القيادي، وعلاقته بدرجة النمو المهني للمعلمين، من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية، في محافظة الخليل، للعام الدراسي 2012| 2013 م. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات محافظة الخليل، البالغ عددهم ( 7962 ) معلماً ومعلمة، في حين تكونت عينة الدراسة من (399) معلماً ومعلمة،تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، بنسبة 5% من مجتمع الدراسة، خضع منها للتحليل الاحصائي ( 381 ) فقط . ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء استبانة لقياس درجة ممارسة المدير للسلوك القيادي من وجهة نظر معلميه، مكونة من (33) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات ( الإداري، والفني، والإنساني)، وبناء استبانة لقياس درجة النمو المهني للمعلم، تكونت من (29) فقرة،