القيادة التشاركية لدى قائدات مدارس محافظة الخرج وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرارات من وجهة نظر المعلمات

زينب عواد مفلح درويش

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمحافظة الخرج للقيادة التشاركية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرارات من وجهة نظر المعلمات, والكشف فيما إذا كانت هناك فروق ذات دالة إحصائياً بين تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات : (المؤهل العلمي, وسنوات الخدمة, والتخصص العلمي). وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الثانوية بمحافظة الخرج؛ إذ بلغ عددهن (443) معلمة, وتمثلت عينة الدراسة في ( 128 ) معلمة ، تمّ استخدام الاستبانة كأداة للدراسة.
وقد أظهرت الدراسة عدداً من النتائج وهي كما يلي: أن درجة موافقة عينة الدراسة على جميع فقرات محور القيادة التشاركية جاءت بدرجة متوسطة ، وذلك بمتوسط حسابي (3.08)، فقد جاء المجال الثاني "العلاقات الإنسانية" بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ،وذلك بمتوسط حسابي (3.30)، أما المجال الثالث "العلاقة مع المجتمع المحلي" فقد جاء بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (2.98)، كما جاء المجال الأول "إشراك المعلمات في المهام الإدارية والقيادية" بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.96)، كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة موافقة عينة الدراسة على جميع عبارات المحور الثاني "درجة فاعلية اتخاذ القرارات لقائدة المدرسة" جاءت بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي(3.08)، كما أظهرت النتائج أنه توجد علاقة طردية بين درجة ممارسة قائدات المدارس بمحافظة الخرج للقيادة التشاركية ومستوى فاعلية اتخاذ القرارات من وجهة نظر المعلمات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عينة الدراسة في درجة ممارسة قائدات المدارس بمحافظة الخرج للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرارات تعزي لمتغير المؤهل العلمي، كما توجد فروق تعزي لمتغير التخصص العلمي، وسنوات الخدمة. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لقائدات المدارس لتدريبهم على نمط القيادة التشاركية وتفعيله في المدارس، ضرورة إشراك قائدات المدارس المعلمات المتميزات ذات الكفاءة العالية في عملية اتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية


القيادة التشاركية، اتخاذ القرارات، قائدات المدارس

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.