درجة إتقان طلبة الصف السادس الأساسي للمهارات الإملائية في اللغة العربية في ضوء متغير الجنس

آلاء زيد عبدالحميد المعايطة, امين موسى ابو لاوي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة إتقان طلبة الصف السادس الأساسي للمهارات الإملائية في اللغة العربية في ضوء متغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (59) طالباً وطالبة من "مدرسة عباد الرحمن النموذجية " ومدرسة "النور الجديد"، حيث بلغ عدد الطلاب الذكور (30) طالباً، في حين بلغ عدد الطالبات (33) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وجرى بناء اختبار المهارات الإملائية الذي تكون من (4) أسئلة، وقد جرى التأكد من صدق وثبات الاختبار. وقد كشفت الدراسة أن درجة إتقان طلبة الصف السادس الأساسي للمهارات الإملائية في اللغة العربية مرتفع ، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجة إتقان المهارات الإملائية الكلية، ومهارة "التمييز بين الحرف الشمسي والحرف القمري"، ومهارات "كتابة (هـ، ة، ت، ا، ى، ...) آخر الكلمة"، ومهارة "كتابة (التنوين، الهمزة، الألف التي تلفظ ولا تكتب، ...)" لدى طلبة الصف السادس الأساسي تعزى للجنس، في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في مهارة كتابة النص الإملائي لدى طلبة الصف السادس الأساسي تعزى للجنس لصالح الذكور. وأوصت الدراسة بتوظيف طرائق وأساليب حديثة في تدريب الطلبة على مهارات الإملاء.

الكلمات المفتاحية


درجة الإتقان، المهارات الإملائية، الصف السادس الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.