تطوير وحدة من كتاب الجغرافيا في ضوء برنامج سكامبر وقياس أثرها في تنمية الخيال الإبداعي والتفكير البصري لدى الطلبة

بسام مصطفى لبابنة, هاني حتمل عبيدات, سميح محمود كراسنة

الملخص


هدفت هذه الدراسة الحالية إلى تطوير وحدة من كتاب الجغرافيا في ضوء برنامج سكامبر وقياس أثرها في تنمية الخيال الإبداعي والتفكير البصري لدى الطلبة، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي, ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات الآتية المتمثلة في (الوحدة المطورة، الاختبار التحصيلي للخيال الإبداعي، الاختبار التحصيلي للتفكير البصري)، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، طبقت الأدوات على عينة مؤلفة من(59) طالباً قسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتألفت من (26) طالباً والأخرى تجريبية وتألفت من (33) طالباً للعام الدراسي 2016/2017، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة α=0.05)) في تنمية الخيال الإبداعي والتفكير البصري تعزى إلى الوحدة (المطورة/ الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية، حيث أظهرت النتائج تبايناً واضحاً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على الخيال الإبداعي بسبب اختلاف فئات متغير المجموعة (الضابطة، التجريبية)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المجموعة التجريبية في جميع المهارات باستثناء مهارة التفاصيل. وقد أظهرت النتائج تبايناً واضحاً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على اختبار التفكير البصري، وكانت الفروق لصالح مهارات التفكير البصري، وجاءت هذه الفروق لصالح الوحدة المطورة في ضوء برنامج سكامبر. وفي ضوء النتائج قدم الباحثون مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


تطوير وحدة، برنامج سكامبر، الخيال الإبداعي، التفكير البصري.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.