درجة تطبيق مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر لمبادئ الحاكمية الإدارية

هيام إبراهيم عكاشة, محمد علي عاشور, طارق يوسف جوارنة

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر لمبادئ الحاكمية الإدارية. وتكونت عينة الدراسة (404) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات المدارس العربية داخل الخط الأخضر تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتم بناء استبانة تكونت من (31) فقرة، وقد تم التحقق من خصائصها السيكومترية. وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لتقديرات معلمي المدارس العربية لدرجة تطبيق مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر لمبادئ الحاكمية الإدارية المدرسية ككل بلغ (2.38) وبدرجة متدنية، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات إجابات معلمي المدارس العربية على جميع مجالات درجة تطبيق مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر لمبادئ الحاكمية الإدارية والعلامة الكلية تبعاً لاختلاف متغيري الجنس، والمؤهل العلمي باستثناء مجال المساءلة، وذلك لصالح الإناث والدراسات العليا، ووجود فرق دال إحصائياً تبعاً لاختلاف متغير سنوات الخبرة، وذلك لصالح تقديرات ذوي الخبرة (عشر سنوات فأكثر). وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش وندوات للمعلمين عن أنظمة الحاكمية ومفاهيمها، وبناء أنموذج للحاكمية الإدارية في المدارس العربية.

الكلمات المفتاحية


الحاكمية الإدارية، مديري المدارس العربية، الخط الأخضر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.