أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا في تفسير الظواهر العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

رباب أحمد القواسمة, سليمان أحمد القادري

الملخص


هدفت الدراسة كشف أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا في تفسير الظواهر العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإجابة عن أسئلتها. تكون أفراد الدراسة من (50) طالبأً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، من شعبتين من طلبة الصف الثالث الأساسي، وتوزيعها بطريقة التعيين العشوائي إلى مجموعتين في كل مجموعة (25) طالباً/طالبة، حيث مثلت المجموعة التجريبية استراتيجية الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا، والمجموعة الضابطة الاستراتيجية الاعتيادية.
وتكونت الدراسة من أداة اختبار تفسير الظواهر العلمية الذي يتكون من (14) فقرة اختيار من متعدد، إضافة لسؤال مقالي لكل سؤال، وتم التحقق من صدقه وثباته، وإعداد الخطط التدريسية.
وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:
1- جاء المتوسط الأعلى لصالح مجموعة الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونياً. وكانت نسبة التفسيرات العلمية الأعلى المقدمة على السؤال المقالي لصالح مجموعة الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونياً.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (≤0.05) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية ومتوسط أداء المجموعة الاعتيادية في اختبار تفسير الظواهر العلمية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث).
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (≤0.05) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية ومتوسط أداء المجموعة الاعتيادية في اختبار تفسير الظواهر العلمية تبعاً للتفاعل بين استراتيجية التدريس والنوع الاجتماعي.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على تطبيق استراتيجيات الذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية لأهميتها في تنمية مهارة التفسير العلمي، ودمج التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم.

الكلمات المفتاحية


استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونياً، تفسير الظواهر العلمية، الثالث الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.