المشكلات التي تواجه المعلمين في مدارس النقب الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين أنفسهم

فؤاد سلمان العمراني, كايد سلامة, انتصار مصطفى

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه المعلمين في مدارس النقب الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين أنفسهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (37) مديراً ومديرة، (451) معلماً ومعلمة، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المشكلات التي تواجه المعلمين في مدارس النقب الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين أنفسهم جاءت بدرجة (متوسطة)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف المتغيرات: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الذكور، كذلك وجود فروق على المسمى الوظيفي، وكانت الفروق لصالح فئة المعلمين.

الكلمات المفتاحية


المشكلات، مدارس النقب التعليمية، مديري المدارس والمعلمين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.