مدى مواءمة المقررات الدراسية بجامعة شقراء لرؤية المملكة العربية السعودية (2030 )

نايف عبدالعزيز المطوع

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مواءمة المقررات الدراسية بجامعة شقراء لرؤية المملكة العربية السعودية (( 2030 ) ) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة)، حيث اشتملت على ( 31 ) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (145) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة. وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة، كذلك استخدم الباحث تحليل التباين الأحادي للمقارنة بين استجابة العينات المستقلة تبعاً لمتغير الدرجة العلمية، كما استخدام الباحث اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير التخصص. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تعزيز المقررات الدراسية للالتزام بالمبادئ الإسلامية والقيم العربية، وأنها تؤكد حرص المملكة على تحقيق العدل والوسطية وتكسب الطلبة السلوكيات الحميدة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى ضعف المقررات الدراسية في المساعدة لجعل الجامعة ضمن أفضل (200 ) جامعة على مستوى العالم، كما أن المقررات لا تؤهل الخريجين في مجالي: التعدين والطاقة المتجددة، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير الدرجة العلمية والتخصص. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها: الاهتمام بمجالات التعدين والطاقة المتجددة في المقررات الدراسية.

الكلمات المفتاحية


المقررات الدراسية، جامعة شقراء ، رؤية المملكة العربية السعودية ( 2030 ).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.