فاعلية استراتيجية البيت الدائري في إكساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا
الملخص
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر إستراتيجية البيت الدائري في إكساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا. ويُعدّ تصميم البحث الحالي من التصاميم شبه التجريبية، حيث طبقت المادة التعليمية- والتي أعدّها الباحث وفق إستراتيجية البيت الدائري- على المجموعة التجريبية، والمكوّنة من (29) طالباً، أمّا المجموعة الضابطة فقد تكونت أيضاً من (29) طالباً، ودرست بالطريقة الاعتيادية.
ولجمع البيانات، أعدّ الباحث اختباراً للمفاهيم الكيميائية المتضمنة في وحدة الحموض والقواعد في كتاب الكيمياء للصف التاسع الأساسي بالأردن، حيث تمّ التحقق من صدقه، بعرضه على محكمين متخصصين، وتمّ التحقق من ثباته باستخراج معامل كودر- ريتشاردسون (KR-20). وأظهرت النتائج وجود أثر إيجابي لتوظيف إستراتيجية البيت الدائري في إكساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.
ولجمع البيانات، أعدّ الباحث اختباراً للمفاهيم الكيميائية المتضمنة في وحدة الحموض والقواعد في كتاب الكيمياء للصف التاسع الأساسي بالأردن، حيث تمّ التحقق من صدقه، بعرضه على محكمين متخصصين، وتمّ التحقق من ثباته باستخراج معامل كودر- ريتشاردسون (KR-20). وأظهرت النتائج وجود أثر إيجابي لتوظيف إستراتيجية البيت الدائري في إكساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.
الكلمات المفتاحية
إستراتيجية البيت الدائري، المفاهيم الكيميائية، طلاب المرحلة الأساسية العليا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.