أثــر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة, واستخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين مع اختبار قبلي- بعدي؛ حيث تمَّ اختيار عينة من طلاب مدرسة شهداء الشيخ رضوان الأساسية (أ) للبنين لتكون ميداناً للدراسة, والبالغ عددهم (68) طالباً, وشملت أدوات الدراسة اختباراً موضوعياً للمفاهيم العلمية مكون من (32) فقرة , واختباراً موضوعياً لعمليات العلم مكون من (25) فقرة. وأسفرت نتائج الدارسة عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للمفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لعمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين, المفاهيم العلمية, عمليات العلم, الصف الخامس الأساسي.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.