فاعلية برنامج تعليمي مقترح في ضوء الاتجاهات المعاصرة في تنمية مهارات إنتاج الشكل الخزفي المعاصر لدى طالبات قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات انتاج الشكل الخزفي المعاصر لدى طالبات قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى من خلال برنامج تعليمي في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واشتملت الدراسة على الأدوات التالية: بطاقة تقييم مهارات انتاج الشكل الخزفي المعاصر، اختبار معرفي في مهارات انتاج الشكل الخزفي المعاصر، البرنامج التعليمي المقترح، وأظهرت الدراسة عددا من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة تقييم المنتج لمهارات انتاج الشكل الخزفي المعاصر ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي في مهارات انتاج الشكل الخزفي المعاصر، كما خرجت هذه الدراسة ببعض التوصيات التي من شأنها تعزيز تفعيل تطبيق(DBAE) في مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم الجامعي في كليات الفنون، وتبنّي الاتجاهات الحديثة في تدريس الخزف مثل (DBAE) كونه يوازن بين الجانب المعرفي والمهاري لدى دارسي الفنون.
الكلمات المفتاحية
الاتجاهات المعاصرة ، الشكل الخزفي المعاصر.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.