مستوى المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في غزة من وجهة نظرهم

Samia B. Abu Amra, Muhammad S. Abu Shuqair, Shaher Th. Abu Shreikh

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في غزة من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير استبيان من قبل الباحثين لقياس مستوى المعرفة البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية مكونة من (47) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي: المعرفة بالمنهاج، والمعرفة باستراتيجيات التدريس، والمعرفة بالطلبة، والمعرفة بطرق التقييم، وتم تطبيق الأداة بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة طبقية عشوائية، بلغت (176) معلماً من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في محافظة غزة في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للمعرفة البيداغوجية لمجالات ثلاث منها، جاءت بدرجة كبيرة وهي: المعرفة باستراتيجيات التدريس، والمعرفة بالطلبة، والمعرفة بطرق التقييم، بينما حصل مجال المعرفة بالمنهاج على درجة متوسطة، ، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق دالة احصائياً في استجابات المعلمين تُعزى لمتغير (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بتوصيات منها: ضرورة الاهتمام بعقد ورشات تدريبية لتطوير معارف المعلمين التكنولوجية وبالمبادئ التربوية ونظريات التعلم الحديثة واستراتيجيات التدريس المتنوعة.

الكلمات المفتاحية


المعرفة البيداغوجية للمحتوى، معلمي التربية الإسلامية، المرحلة الثانوية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.