تطوير مقرر إلكتروني مفتوح المصدر (MOOC) لمبحث تكنولوجيا المعلومات في ضوء معايير (QM) وفاعليته في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات المرحلة الثانوية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مقرر إلكتروني مفتوح المصدر (MOOC) لمبحث تكنولوجيا المعلومات في ضوء معايير (QM) والتعرف على فاعليته في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج التجريبي في تطبيق أدوات الدراسة التي تمثّلت باختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم مُنتج لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم وإنتاج الوسائط المُتعددة، وطبقت الباحثة الدراسة على عينة مكونة من (42) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر أدبي الفرع العلوم الإنسانية، واستخدمت التصميم التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي في تطبيق أدوات الدراسة، وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة، وأوصت الباحثة بضرورة تبني الجهات المسئولة عن تطوير المناهج تصميم منصة تعليمية إلكترونية مفتوحة المصدر خاصة في المنهاج الفلسطيني لجميع المراحل الدراسية.
الكلمات المفتاحية
مُقرر إلكتروني مفتوح المصدر (MOOC)، معايير (QM)، تصميم وإنتاج الوسائط المُتعددة.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.