التحديات التي تواجه نظام المسارات المطور للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وسبل تطويره من وجهة نظر القائدات التربويات

حصة بنت سعد العريفي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه تطبيق نظام المسارات المطوّر للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفات القيادة المدرسية ومديرات ووكيلات المدارس الثانوية التابعة لإدارة تعليم تبوك، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول هذه التحديات باختلاف متغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة، إضافة إلى تقديم مقترحات تطويرية لتطبيق نظام مسارات المرحلة الثانوية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاستبانة طُبقت على عينة بلغت (159) من مشرفات القيادة المدرسية ومديرات ووكيلات المدارس الثانوية التابعة لإدارة تعليم تبوك. وقد توصلت النتائج إلى أن استجابات عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه نظام المسارات المطور للمرحلة الثانوية تتراوح بين درجة استجابة (متوسطة إلى عالية)، حيث تمثل أبرزها في عدم وضوح آليات المهام التطوعية المطلوبة للتخرج، وضبابية سياسة القبول الجامعي لمخرجات مسارات المرحلة الثانوية، وعدم وجود مرشدة أكاديمية متخصصة لتوجيه الطالبات لاختيار المسارات الملائمة. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول التحديات باختلاف متغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. وقد تمثلت أبرز المقترحات التطويرية من وجهة نظر عينة الدراسة في إقامة دورات تدريبية وورش العمل لكل الفئات، وتطوير جاهزية المدارس وتأسيس بنية تحتية قوية لنظام المسارات، وتفعيل التوعية بنظام المسارات المطوّر للفئات ذات العلاقة، والتوظيف للتخصصات المستحدثة وعدم إسنادها لغير المتخصصين.

الكلمات المفتاحية


التحديات – نظام المسارات المطور – المرحلة الثانوية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.