التنبؤ بالغش في الاختبارات التي تتم مراقبتها عبر الإنترنت: تطبيق لنظرية السلوك المخطط

Hamadah Alsadoon

الملخص


قامت مؤسسات التعليم العالي مؤخرا بتطبيق الاختبارات عن بعد على نطاق واسع باستخدام المراقبة عبر الإنترنت. الطرق التقليدية لمنع الغش أثناء الاختبارات لا تصلح لمنعه عندما تكون الاختبارات عن بعد. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تؤدي إلى الغش في الاختبارات أثناء المراقبة عبر الإنترنت. وتحديدا، إلى أي مدى يمكن للمواقف والأعراف الاجتماعية الذاتية والتحكم السلوكي الملحوظ والالتزام الأخلاقي التنبؤ بالغش في اختبار المراقبة عبر الإنترنت. على الرغم من أن نموذج الدراسة فسر جزءا بسيطا من التفاوت، إلا أنه كان دالا احصائيا. أظهرت النتائج أن الالتزام الأخلاقي كان عاملا مؤثرا في توقع الغش.


الكلمات المفتاحية


الغش؛ الاختبار عبر الإنترنت؛ المراقبة عبر الإنترنت؛ التعليم العالي في السعودية؛ نظرية السلوك المخطط

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.