فاعليَّةُ بَرنَامِجٍ تَدرِيبي قَائمٍ عَلى مَعَاييرِ العُلومِ NGSS"" في تَحسينِ كِفَايَاتِ التَّصمِيمِ العَكْسِيْ للفَهْمِ العَمِيقِ لَدَى مُعلّمِي العُلومِ الحَيَاتِيَّة

محمد رياض أصلان, محمد سليمان أبو شقير, صلاح أحمد الناقة

الملخص


هدف البحث إلى بيان فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم NGSS في تحسين الكفايات الأدائية للتصميم العكسي لدى معلمي العلوم الحياتية بغزة. واتبع الباحثون المنهج التجريبي وفق تصميم المجموعة الواحدة (قبلي/بعدي)، وتكونت عينة البحث من (32) معلم/ ومعلمة للمرحلة (9-12)، وتم بناء البرنامج التدريبي القائم على معاييرNGSS وتمثلت أداة البحث بإعداد بطاقة ملاحظة للكفايات الأدائية، وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث إلى ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات معلمي العلوم الحياتية قبلياً وبعدياً في بطاقة الملاحظة الكفايات الأدائية لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية للكِفَايَــــاتِ الأدائية وفقاً لمعامل ماكجيجان بلغت (0.66)، مما يدلل على وجود فاعلية للبرنامج التدريبي، وكان حجم التأثير كبيرًا. ويوصي الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم (NGSS) لتحسين الممارسات التدريسية لدى المعلمين وقياس أثرها على تنمية التفكير لطلبتهم، وتدريب المعلمين على توظيف نموذج التصميم العكسي للفهم العميق من خلال عقد برامج تدريبية وورشات عمل وندوات حول التخطيط العكسي.

الكلمات المفتاحية


معايير NGSS، برنامج تدريبي، التصميم العكسي، أوجه الفهم الستة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.