فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأقصى
الملخص
هدف البحث إلى استقصاء فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأقصى؛ ولتحقيق ذلك اتبع الباحثون في بحثهم المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي. وأدوات البحث تكونت من بطاقة ملاحظة للمهارات العملية، وبطاقة تقييم منتج، للتعرف على مستوى امتلاك عينة البحث لمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية. وتكونت عينة البحث من (93) طالبة من طالبات كلية التربية، والموزعات عشوائياً في مجموعتين ضابطة قوامها (47) طالبة تتعلم بالطريقة التقليدية عبر برنامج إدارة التعلم مودل (Moodle)، ومجموعة تجريبية قوامها (46) طالبة تعلمت من خلال بيئة التعلم القائمة على التلعيب، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α=0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في بطاقة ملاحظة المهارات العملية، وبطاقة تقييم المنتج، لصالح المجموعة التجريبية، كما وتوصل البحث إلى وجود حجم أثر كبير جداً في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية. وأوصى الباحثون بضرورة الاستفادة من البيئة التعليمية القائمة على التلعيب في تعليم المواضيع المتعلقة في المستحدثات التكنولوجية، وكذلك التي تتطلب إنتاج برمجيات تعليمية في برامج إعداد المعلمين في الكليات والجامعات، وتطوير برنامج إعداد المعلمين في الكليات والجامعات لتنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي الفعال.
الكلمات المفتاحية
البرمجيات التعليمية- التلعيب- بيئات التعلم الإلكترونية - نموذج (ARCS+G).
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.