تطبيقات الهواتف المحمولة كأدوات للتنمية المهنية لمعلمي اللغة الإنجليزية الأردنيين

Marouf Muhammad Assaf

الملخص


بحثت الدراسة الحالية في استخدام معلمي اللغة الإنجليزية الأردنيين لتطبيقات الأجهزة المحمولة كأدوات لتنميتهم مهنيا، وخاصة التنمية الذاتية في مجال تخصصهم (اللغة الإنجليزية)، حيث استجاب مائة وستة وثمانون معلمًا من مدن مختلفة في الأردن لاستبانة صممها الباحث، وبعدها جدولَ الباحث البيانات التي جمعها من المشاركين وناقشها في ضوء أسئلة الدراسة الخمسة. ومن ضمن النتائج البارزة لهذه الدراسة أن 95.2٪ من المشاركين يستخدمون تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم كوسيلة لتحسين لغتهم الإنجليزية، وأن المجالات اللغوية التي تجذب انتباه المشاركين أكثر من غيرها هي المفردات والقواعد، ومن النتائج الأخرى لهذا البحث أن أكثر تطبيقات الوسائط الاجتماعية وتعلم اللغة والأخبار باللغة الإنجليزية شيوعًا التي يستخدمها المشاركون بغرض التطوير المهني هي Facebook وBBC Learning English وBBC News على التوالي.


الكلمات المفتاحية


تطبيقات الهواتف المحمولة، معلمو اللغة الإنجليزية، الأردن، التنمية المهنية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.