فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيّتَي القصة ولعب الأدوار في تنمية مهارتي الإصغاء والتحدث لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (Covid 19)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيّتَي القصة و لعب الأدوار في تنمية مهارتي الإصغاء والتحدث لدى طلبة الصف الخامس الأساسي خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (Covid 19) ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (53) طالبًا وطالبة من الصف الخامس الأساسي ، تم توزيعهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (25) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة تكونت من (28) طالبًا وطالبة،وقد تم بناء بطاقة لملاحظة السلوكات الدالة على مهارتي الإصغاء والتحدث لدى أفراد عينة الدراسة تم التحقق من صدقها وثباتها، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بمهارتي الإصغاء والتحدث وكانت لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية للأداء البعدي لأفراد المجموعة التجريبية على بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارتي الإصغاء والتحدث تعزى إلى الجنس أو إلى التفاعل بين المجموعة والجنس أو إلى التطبيق التتبعي بعد مرور ثلاثة أسابيع على انتهاء تطبيق البرنامج التدريبي.
وقد أوصت الدراسة باعتماد البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية ضمن البرامج اللامنهجية المستخدمة في مدارس المرحلة الأساسية الدنيا التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء ثبوت فعاليته.
وقد أوصت الدراسة باعتماد البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية ضمن البرامج اللامنهجية المستخدمة في مدارس المرحلة الأساسية الدنيا التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء ثبوت فعاليته.
الكلمات المفتاحية
القصة، لعب الأدوار، الإصغاء، التحدث، التعلم عن بعد
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.