بناء مقياس الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية
الملخص
تتبع هذه الدراسة كيفية بناء وتقنين مقياس الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة رام الله والبيرة يتسم باصدق والثبات، باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، وتحديد مدى امتلاكهم لهذه الكفايات. واستخدمت هذه الدراسة المنهج الكمي لجمع البيانات من المعلمين، وتم استخدام مقياس الكفايات التعليمية من إعداد الباحثات المكون من (61) عبارة موزعة على خمسة عومل، على عينة عشوائية قوامها (128) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج تمتع المقياس بالخصائص السيكومترية التي تتيح استخدامه لدى المعلمين، كما تظهر النتائج أن درجة امتلاك المعلمين لهذه الكفايات كانت كبيرة حيث بلغت نسبتها (78.8%)، وتشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك المعلمين لهذه الكفايات تعزى لمتغير جنس المعلم، بينما توجد فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك المعلمين للكفايات التعليمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين حملة شهادة الماجستير، كما يوجد فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك المعلمين للكفايات التعليمية تعزى لمتغير سنوات خبرة المعلم لصالح المعلمين الذين سنوات خبرتهم أكثر من عشرة سنوات. وتوصي الدراسة بالاستفادة من الكفايات التعليمة في إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة وأثناءها.
الكلمات المفتاحية
تقنين المقاييس، الكفايات التعليمية، معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.