تطبيق نظم عمل الأداء العالي وأثرها في تحقيق النجاح الإستراتيجي دراسة ميدانية في الجامعات الخاصة الأردنية

خالد خلف اللافي, أيسر محمد الخشمان

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق نظم عمل الأداء العالي في تحقيق النجاح الاستراتيجي في الجامعات الخاصة الأردنية، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك من خلال الاستطلاع الميداني لجمع البيانات بواسطة أداة الدراسة التي تم تطويرها وتحليلها إحصائياً للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، وقد تم استخدام الرزم الإحصائية (SPSS) لدراسة واختبار الفرضيات.
تكون مجتمع الدراسة من جميع الإداريين العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية، شاملاً بذلك (المديرين العامين، مدراء الدوائر، ورؤساء الأقسام)، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة منهم في خمس جامعات خاصة هي (جامعة جرش الأهلية – جامعة فلادليفا – جامعة عمان الأهلية – جامعة اربد الأهلية – جامعة الزرقاء الأهلية) وبواقع (105) إدارياً، وزعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: هناك مستوى مرتفع من تطبيق نظم الأداء العالي ومستوى مرتفع من النجاح الاستراتيجي في الجامعات الخاصة الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها، وأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤ 0.05) لتطبيق نظم عمل الأداء العالي بأبعادها: (الاختيار الكفؤ، التدريب الشامل، التعوضات العادلة، تطوير الرقابة الذاتية، تمكين العاملين، تشكيل فرق العمل) على النجاح الاستراتيجي متمثلا في (وجود استراتيجية واضحة - التفيذ الفعال للاستراتيجية - القدرة على المنافسة للبقاء في البيئة التنظيمية - التكيف والاستجابة للتغيرات البيئية) في الجامعات الخاصة الأردنية

الكلمات المفتاحية


نظم الأداء العالي- النجاح الاستراتيجي- الجامعات الخاصة الأردنية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.