إدارة الجودة الشاملة وأثرها على الإبداع الإداري في شركة الاتصالات الفلسطينية: دراسة ميدانية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في شركة الاتصالات الفلسطينية وأثره على مستوى الإبداع الإداري. ولغاية تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة من أفراد العينة البالغ تعدادها (177) مبحوثاً، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن شركة الاتصالات الفلسطينية تهتم بشكل عام بتطبيق كافة أبعاد إدارة الجودة الشاملة بدرجة عالية، كما أن اتجاهات المبحوثين نحو مستوى أبعاد الإبداع الإداري بشكل عام جاءت بدرجة عالية، كما تبين أنه يوجد أثر هام ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لأبعاد إدارة الجودة الشاملة مجتمعة (اقتناع ودعم الإدارة العليا، التركيز على العميل، مشاركة الموظفين وتحفيزهم، تدريب الموظفين وتأهيلهم، نظام المعلومات وجمع البيانات، التخطيط الاستراتيجي واستمرارية التحسين، بناء فرق العمل، قياس جودة الأداء في تقديم الخدمة) على مستوى الإبداع الإداري مقاساً بـ (الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات، القابلية للتغيير، سعة الاتصالات، المجازفة وتحمل المخاطرة، تشجيع ودعم الإبداع). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة قيام شركة الاتصالات الفلسطينية بالالتزام الفعلي والجدي بتطبيق كافة أبعاد إدارة الجودة الشاملة بشكل شامل، والتركيز بالدرجة الأولى على أبعاد إدارة الجودة الشاملة الأكثر أهمية وتأثيراً على الإبداع الإداري.
الكلمات المفتاحية
إدارة الجودة الشاملة، الإبداع الإداري، قطاع الاتصالات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.