النقض عند الأصوليين بين المتكلمين والحنفية دراسة نموذجية مقارنة بين البيضاوي والبزدوي
الملخص
النقض من قوادح العلة في القياس، ومعناه: تخلف الحكم مع وجود ما ادّعي كونه علة له، وأصله مأخوذ من مباحث علم الجدل، ويقترن به مفهوم تخصيص العلل، فمن الأصوليين من جمع بينهما في المفهوم والحكم، ومنهم من فرّق بينهما في ذلك.
وقد اتفقت كلمة الأصوليين من الجمهور والحنفية على اعتباره قادحاً في العلة، ولكنهم اختلفوا فيما بينهم على شروطه وقيوده، ومن أبرز علماء الأصول الذين وقع بينهم الاختلاف في ذلك البيضاوي من الشافعية والبزدوي في الحنفية، حيث اتفقا على اعتباره قادحاً ـ بشكل عام ـ ولكنهما اختلفا في إعماله عندما يكون تخلف الحكم لمانع، على تفصيل في العلل المنصوصة والمستنبطة.
الكلمات المفتاحية
النقض، تخصيص العلل، قوادح العلة، القياس.
النص الكامل:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjsls.v29i2.8659
المراجع العائدة
- لا توجد روابط عائدة حالياً.

هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.