القيم التربوية المتضمنة في الأحكام الشرعية لعبادات المريض النفسي وأثرها على الفرد والمجتمع

خولة علي صالح

الملخص


       للبحث هدف عام يتحدد في إستنباط القيم التربوية المتضمنة في مبحث الأحكام الشرعية لعبادات المريض النفسي وبيان أثرها على الفرد والمجتمع، وقد إستند هذا البحث على المنهج الاستقرائي الإستنباطي، حيث قامت الباحثة بإستقراء الأحكام الشرعية لعبادات المريض النفسي، وصولاً الى استنباط القيم التربوية منها، وبيان آثارها على الفرد والمجتمع.

     وقد أظهرت النتائج مجموعة من القيم التربوية المتضمنة في مبحث الأحكام الشرعية لعبادات المريض النفسي مثل: قيمة الرحمة، والعفو، والإحترام، والحلم، والتيسير، والمساواة، والتواضع، والتأمل الواعي، والتسليم لله والرضا بقضائه وغيرها، والتي إذا فُعلت وتمكنت من النفوس ورُسخت في العقول، تتحول تلقائياً ودون تكلف إلى أسلوب للتعامل مع كل الناس دون تمييز، مما يضمن لمجتمعنا التقدم والإزدهار والاستقرار، وبهذا تقوى شبكة العلاقات الاجتماعية.

    وانتهى البحث إلى أن القيم التربوية المتضمنة في الأحكام الشرعية لعبادات المريض النفسي خير علاج وإصلاح له، لتجتث منه القلق والشعور بالنقص، ويحلّ مكانه الرضى والثقة والسعادة، وصولاً الى الشخصية الإيجابية الفاعلة المنتجة في مجتمعها.

   وأوصى البحث بتوجيه الباحثين إلى تناول كتب الفقه الإسلامي لدراستها دراسة تربوية تجديدية وتحليلها للكشف عن الكنوز الكامنة فيها.


الكلمات المفتاحية


القيم، التربوية، عبادات، المريض. النفسي.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.