اللَّمْعَة نَظْمُ الشَّمْعَةِ فِي انْفِرَادِ الثَّلَاثَةِ عَنِ السَّبْعَةِ نظْمُ الشَّيخِ: عبْدُ الله بِن سَعِيد بَاقَشِير دِرَاسَة وَتَحْقِيق
الملخص
الحمد لله الكريم المنان، ذي الجلال والإكرام، والصلاة والسلام على خير الأنام، وآله وصحبه الكرام، وبعد:
فإني اخترت تحقيق ودراسة مخطوطة: اللمعة نظم الشمعة في انفراد الثلاثة عن السبعة، نظم الشيخ: عبد الله بن سعيد باقشير، المتوفى عام ست وسبعين بعد الألف، ويعتبر من الكتب القليلة التي اهتمت بهذا العلم، وجعلت خطة بحثي فيه كالآتي:
تتكون خطة البحث من مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس.
المقدمة وفيها: أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة وخطة البحث.
ومنهج البحث وقسمي الدراسة: القسم الأول: دراسة عن المؤلِّف والكتاب، وفيه مبحثان: المبحث الأول: ترجمة المؤلِّف. المبحث الثاني: دراسة الكتاب. القسم الثاني: تحقيق نص الكتاب.
ثم الخاتمة وفيها بيان أهم النتائج والتوصيات، ومن النتائج:
(1) احتواء المكتبات الإسلامية على العديد من المخطوطات التي لم تحقق بعد.
(2) إن القراء الثلاثة قد انفردوا عن شيوخهم في بعض المواضع
(3) إن المنظومات تعين على تثبيت وضبط العلم.
ثم المراجع والفهرس. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه، وسلم تسليما كثيرًا.
فإني اخترت تحقيق ودراسة مخطوطة: اللمعة نظم الشمعة في انفراد الثلاثة عن السبعة، نظم الشيخ: عبد الله بن سعيد باقشير، المتوفى عام ست وسبعين بعد الألف، ويعتبر من الكتب القليلة التي اهتمت بهذا العلم، وجعلت خطة بحثي فيه كالآتي:
تتكون خطة البحث من مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس.
المقدمة وفيها: أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة وخطة البحث.
ومنهج البحث وقسمي الدراسة: القسم الأول: دراسة عن المؤلِّف والكتاب، وفيه مبحثان: المبحث الأول: ترجمة المؤلِّف. المبحث الثاني: دراسة الكتاب. القسم الثاني: تحقيق نص الكتاب.
ثم الخاتمة وفيها بيان أهم النتائج والتوصيات، ومن النتائج:
(1) احتواء المكتبات الإسلامية على العديد من المخطوطات التي لم تحقق بعد.
(2) إن القراء الثلاثة قد انفردوا عن شيوخهم في بعض المواضع
(3) إن المنظومات تعين على تثبيت وضبط العلم.
ثم المراجع والفهرس. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه، وسلم تسليما كثيرًا.
الكلمات المفتاحية
انفراد الثلاثة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.