شعرية السرد بين التخيل والتاريخ في رواية (غرناطة لا تعرفني) لعبد الله العرفج

ندى صالح أبا الخيل

الملخص


تعدّ السرديات بحرًا زاخرًا بالعديد من القضايا الأدبية والنقدية التي تنتظر من رواد الأدب والنقد البحث فيها ودراستها، ومن بين أبرز الفنون الأدبية التي يتمثّل فيها السرد مجالًا للإبداع الأدبي (فن الرواية)؛ فمجالها واسع ومتنوّع بما يحتويه من عناصر سردية متعددة.
لقد ألقت الباحثة الضوء في محاور هذا البحث على علاقة السرد بعلم الأنثروبولوجيا، وتموقع (غرناطة) في السرد الروائي المعاصر، ثم استعرضت أنواع الشخصية القصصية في رواية (غرناطة لا تعرفني)، ثم تحدّثت عن الرؤية السردية والسرد الذاتي _ بضمير المتكلّم - وبعد ذلك توقفتُ عند السرد بين التخيل والتاريخ، وأهمية القراءة المزدوجة لدى المتلقي.
وهذه الدراسة قدّمتْ صورة للعلاقة الجدلية بين التخيّل والتاريخ، وأثر تنوّع الرؤى السردية على العمل الأدبي، وتقنية السرد الذاتي، وجماليات التلقي عند القارئ.

الكلمات المفتاحية


شعرية السرد- غرناطة لا تعرفني- عبد الله العرفج.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.