سيمياء الصُّورَةِ الصَّحَفِيَّةِ لِمَسِيرَاتِ العَوْدَةِ فِي المواقع الإلكترونية لصحيفتي هآرتس ويسرائيل هيوم "الإسرائيليتين" دِرَاسَة تَحْلِيلِيَّة مُقَارَنة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على سيمياء الصورة الصحفية لمسيرات العودة، في المواقع الاكترونية لصحيفتي هآرتس ويسرائيل هيوم "الإسرائيليتين"، من حيث موضوعاتها وأهدافها، ومصادرها ودلالاتها الرمزية، وأنواعها وأحجامها، وعناصر إبرازها، وهي دراسة وصفية اعتمدت منهج المسح الإعلامي بأسلوب تحليل المضمون، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة بأسلوب المقارنة المنهجية، وظف فيها الباحثان نظرية ترتيب الأولويات، واعتمدا استمارة تحليل المضمون كأداة، وتمثلت عينة الباحثين القصدية باختيار يوم الجمعة من كل أسبوع، بواقع 72 يوماً، خلال الفترة من 31/3/2018م، وحتى 31/9/2019م، حيث أولى موقع صحيفة "هآرتس" اهتماما اكبر بصور مسيرات العودة ونشر (168) صورة، مقابل (160) صورة في موقع "يسرائيل هيوم"، واتفق الموقعان على ابراز رمز السياج الحدودي الفاصل بنسبة (23.6%). وكان الاعتماد الأكبر لمواقع الدراسة على وكالات الأنباء الأجنبية بنسبة (56.4%)، وبلغت نسبة الصور التابعة في الموقعين (94.5%)، مقابل (4.6%) للصور الشخصية، ولم ينشر موقع يسرائيل هيوم صوراً مستقلة، فيما لم ينشر موقع هآرتس صوراً موضوعية، كما عرض الموقعان الصور بأسلوب الصور المفردة بنسبة (64.6%)، تلاها أسلوب سلسلة الصور بنسبة (28.7%)، وكمشهد متعاقب بنسبة (6.7%)، في حين لم يستخدما أسلوب الصفحات المصورة اطلاقاً، واستخدما الشكل المستطيل بنسبة (99.4%)، مقابل (0.6%) فقط للشكل المربع، واعتمدا الصور ذات الحجم الكبير بنسبة (49.1%).
الكلمات المفتاحية
السيمياء، الصورة الصحفية، مسيرات العودة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.