مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملاً وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة

إياد ابراهيم عبد الجواد

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملاً وغير الحافظين، مع معرفة دلالة الفروق في مستوى تلك المهارات بين المجموعتين، كذلك هدفت إلى معرفة دلالة الفروق في مستوى تلك المهارات التي تعزى لمتغير الجنس. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي (التحليلي المقارن)، ثم قام ببناء أداة تحليل مضمون موضوعات التعبير حيث اعتمد في بنائها على استبانة مهارات التعبير الكتابي، و التي اشتملت على ثلاثة أبعاد، الأول: مهارات تنظيم الموضوع (6) فقرات، الثاني: المهارات الأسلوبية (10) فقرات، الثالث: مهارات نظم الموضوع (9) فقرات، حيث قام الباحث بتحليل موضوعي تعبير لـ(186) طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة مستوى امتلاك الطلبة الحافظين للقرآن الكريم والعاديين لتلك المهارات، كما أظهرت نتائج الدراسة تفوق الطلبة الحافظين للقرآن الكريم على العاديين في الدرجة الكلية لأداة تحليل المضمون وكذلك في كل بعد على حدة، ثم أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس (طلاب , طالبات) لصالح الطالبات الحافظات للقرآن الكريم مقارنة بالطلاب.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.