مظاهر السلوك العدواني الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين (دراسة ميدانية على عينة من الأطفال المشكلين سلوكياً)

نظمي عودة ابو مصطفى

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأهمية النسبية لمظاهر السلوك العدواني الشائعة ومجالاته لدى الأطفال الفلسطينيين المشكلين سلوكياً ، كما يراها المعلمون والمعلمات (مربو الصفوف الدراسية )، مع التعرف على الفروق المعنوية في مجالات مظاهر السلوك العدواني الشائعة تعزى لمتغيري الجنس: (ذكر، أنثى ) ، والعمـر ما بين (6- 9 سنوات ، 9- 12 سنة). وقد تكونت عينة الدراسة من ( 250 ) طفلاً وطفلة ، منهم : (152) طفلاً ، و(98) طفلة . واستخدم مقياس مظاهر السلوك العدواني الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين المشكلين سلوكياً، إعداد : الباحث ، واختبار الذكاء المصور، إعداد : أحمد زكي صالح ، واستبانة المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين ، إعداد : نظمي أبو مصطفى ، واستمارة تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي لدى الأسرة الفلسطينية ، إعداد : نظمي أبو مصطفى . وأظهرت نتائج الدراسة : أن أكثر مظاهر السلوك العدواني شيوعاً لدى أطفال موضع الدراسة ، هي: القيام بالكتابة على جدران الفصل والمدرسة ، والقيام بضرب زملائه أثناء الحصة ، والصراخ في وجه زملائه ، والاستيلاء على أدوات زملائه بقوة ، والقيام بقطف الزهور من حديقة المدرسة . كما أظهرت نتائج الدراسة : أن أكثـر مجالات مقياس مظاهر السلوك العدواني الشائعـة لدى أطفال موضع الدراسة ، هي : مجال العدوان الموجه نحو الآخرين ، يليه على التوالي : مجال العدوان الموجه نحو الممتلكـات المدرسية، ومجال العدوان الموجه نحو الذات. كذلك أظهرت نتائج الدراسة : أنه لا توجد فروق معنوية بين الجنسين في مجال العدوان الموجه نحو الذات. بينما بينت نتائج الدراسة : أنه توجد فروق معنوية بين الجنسين في مجالي: العدوان الموجه نحو الآخرين، والعدوان الموجه نحو الممتلكات المدرسية، والدرجة الكلية للمقياس، لصالح الذكور. كما بينت نتائج الدراسة : أنه لا توجد فروق معنوية في مجالي : العدوان الموجه نحو الذات ، والعدوان الموجه نحو الآخرين تبعاً لمتغير العمر ، في حين بينت نتائج الدراسة : أنه توجد فروق معنوية في مجال العدوان الموجه نحو الممتلكات المدرسية ، والدرجة الكلية للمقياس، تبعاً لمتغير العمر ، لصالح العمر (9 – 12) سنة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.