التوافق المهني وعلاقته بأساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة

عطاف محمود ابو غالي, نادرة غالي بسيسو

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق المهني وأساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة ، والتعرف على مستوى التوافق المهني لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة. كذلك الكشف عن الأهمية النسبية لشيوع مجالات أساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة ، والكشف عن الفروق في مستوى التوافق المهني لدى المديرين تبعاً لمتغير الجنس.وتكونت عينة الدراسة من(120) مديراً ومديرة في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى جيد للتوافق المهني لدى مديري المدارس الثانوية، حيث أن مجال النمو المهني والمسلكى جاء الترتيب الأول وبنسبة 84.934% ويليه على التوالي مجالات : مجال العلاقات الاجتماعية ونسبته 79.33 %ومجال الرضا الذاتي وبنسبة 70.598% ومجال الاتزان الانفعالي وبنسبة 70.278 %بينما نسبة الدرجة الكلية كانت 76.284%. كما بينت نتائج الدراسة أن أكثر مجالات أساليب إدارة الصراع مجال التعاون 83.8، ويليه على التوالي مجالات : التسوية80.134، والاسترضاء 72.234، و المنافسة 59.9، والتجنب 58.566. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي التوافق المهني في استخدام كل من أسلوب التعاون والتسوية لصالح مرتفعي التوافق المهني، بينما لا توجد فروق في مجالات التجنب، المنافسة، الاسترضاء والدرجة الكلية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التوافق المهني، مع عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مديري المدارس في مستوى التوافق المهني تعزى لمتغير الجنس.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.