محمود درويش في خطبة الهندي الأحمر التناص، القناع، اللعب
الملخص
الملخص : تحيلنا قصيدة "خطبة الهندي الأحمر" إلى نصوص غائبة، تستدعيها من أعماق الوعي، وتتحاور معها، وتجعلها ركناً أساسياً من أركان التفسير. ورغم أننا في هذه القصيدة نواجه شاعراً يرتدي قناعاً، إلا أن التماهي بين الشاعر والقناع لن يكون تاماً، بسبب ذلك الصراع المستمر، داخل الشاعر، بين (الأيديولوجيا) والواقع، أو بين الأحلام وموازين القوى. الأمر الذي يفرض على التحليل، التركيز على مكبوتات الشاعر، ومقارنتها بظاهر الخطاب. مما يقودنا - خصوصاً في الجزء الأخير من الدراسة - إلى الاستعانة بأدوات المنهج التفكيكي، بهدف الوصول إلى قراءة مختلفة، تعتمد إطلاق الدال، وصولاً إلى نوع من "اللعب الحر" الذي نادى به الفيلسوف الفرنسي (جاك ديريدا). وأخيراً، فإن هذا البحث لا يطمح إلى تقديم حقائق، لا يمكن مناقشتها، بل يكفيه أنه يحاول إلقاء حجر في البركة الراكدة، لعلنا بذلك نتمكن من قراءة محمود درويش، قراءة تبتعد بقصيدته عن السائد، وتدخل بنا في نوع من القلق الوجودي، الذي ظل ملازماً للشاعر طوال حياته.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.