أثر الحصار على قدرة طلبة جامعات قطاع غزة في تسديد الرسوم الجامعية وتسجيل الساعات الدراسية دراسة حالة "الجامعة الإسلامية بغزة"

مصطفى ابراهيم ابو عبدو

الملخص


الملخص : لا شكّ أن القدرة الشرائية لأيّ مستهلكٍ نهائي تتأثّر – سلباً أو إيجاباً- بالظروف الاقتصادية في بلد المستهلك. وحيث إنّ الطالب الجامعي يعتبر مستهلكاً نهائياً للساعات الدراسية التي تطرحها الجامعات في كل فصل دراسي؛ فقد كانت قدرة الطالب الجامعي الفلسطيني في قطاع غزة المحاصَر على تسجيل الساعات الدراسية ، وكذلك قدرته على تسديد إجمالي رسوم الساعات الدراسية التي استطاع أن يسجّلَها هي موضوع الدراسة الحالية. وقد تمثَّلت مشكلة الدراسة في "التعرّف إلى أثر حصار قطاع غزة على قدرة الطالب في دفع رسومه الدراسية ، وكذلك التعرّف إلى أثر الحصار على عدد الساعات الدراسية التي يمكن للطالب أن يسجِّلَها في الفصل الدراسي". وقد كان من أهم نتائج الدراسة أن الأغلبية العظمى (81.24%تقريباً) من طلبة الجامعات في قطاع غزة - أثناء الحصار- لا يستطيعون أن يسدِّدوا كامل رسومِهم حتى بدء الامتحانات النصفية (أي بعد انقضاء ثلاث فترات سماح من أصل أربع فترات) ، بينما كانت هذه النسبة قبل الحصار (38.42%) فقط. وكذلك فإن أغلبية طلبة الجامعات(66.24%)-أثناء الحصار- استمرَّت حساباتهم مدينة للجامعة حتى بعد انتهاء جميع فترات السماح الأربعة والبدء في التسجيل للفصل التالي، بينما كانت هذه النسبة قبل الحصار(12.10%).كما أوضحت الدراسة أن المتوسط الحقيقي لعدد الساعات التي استطاع الطالب أن يسجِّلَها خلال الفصل الدراسي الواحد قد انخفضت من(15.4) ساعة معتمدة (قبل الحصار) لتصل إلى (12) ساعة فقط (أثناء الحصار). وهذا بدوره يؤدِّي إلى التأخُّر في تخرّج الطالب الجامعي في قطاع غزة المحاصَر.وقد أوصت الدراسة – في ضوء نتائجها- أن تتحرك اتحادات الجامعات العربية والإسلامية والدولية لدى المؤسسات الحقوقية والأمميَّة من أجل رفع الحصار عن طلبة الجامعات في قطاع غزة. وأن تقوم الجهات المختصة بمساعدة الطلبة في جامعات القطاع من خلال تكثيف جهودها ومشاريعها لدى المؤسسات الخيرية والأشخاص حول العالم بغرض تقديم الدعم المالي للجامعات ولطلبة الجامعات في قطاع غزة، مستعينين– لتسويق مشاريعهم- بالإحصائيات الواردة في هذه الدراسة وإحصائيات أخرى مساندة. كما أوصت الدراسة أن يبادر باحثون آخرون متخصصون في علم النفس وآخرون تربويّون لدراسة آثار الحصار على الحالة النفسية للطلبة ، وعلى درجة دافعيّتهم نحو التعلّم ، وأثر ذلك على المستوى الأكاديمي.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.