المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة في مدارس تربية قصبة المفرق

محمد سلمان الخزاعلة, منصور نزال الحمدون

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) في مدارس تربية قصبة المفرق، وهل هي مسؤولية داخلية تعود على ذات الطالب أم خارجية تعود على ظروف خارجة عن قدراته واستعداداته تعزى إلى الحظ والصدفة والقدر والآخرين وغيرها من الأمور الخارجية، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالصورة المسحية على عينة بلغت (815) طالباً وطالبة شملت مدارس تربية قصبة المفرق، وفي المعالجة الإحصائية استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) للعينات المستقلة، وأسفرت النتائج إلى أن المسؤولية التحصيلية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة تتجة نحو المسؤولية الداخلية ولم تظهر فروق في الاستجابات تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث)، وأوصت الدراسة بضرورة الإعداد النفسي لدى الطلبة وايلاء موضوع المسؤولية التحصيلية الأهمية لدى المعلمين ومدراء المدارس والاهتمام بهذا الموضوع بالإضافة إلى توصية إجراء مزيد من البحوث التي تتعلق بالمسؤلية التحصيلية وزيادة عدد المتغيرات المتعلقة بذلك.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.