درجة تمثل طلبة كلية العلوم التربوية (الأونروا) للمفاهيم الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية

عودة عبد الجواد ابو سنينة

الملخص


الملخص : هدف هذا البحث الى الكشف عن درجة تمثل طلبة كلية العلوم التربوية (الأونروا) للمفاهيم الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية. وبلغت عينة البحث (227) طالبا وطالبة، وبلغ عدد الذكور (35) طالباً بنسبة 15% وعدد الإناث (192) طالبة بنسبة 85%، وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة تكونت من (69) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي المجال الأول: (علاقة المواطن بالدولة) والمجال الثاني: (علاقة المواطن بالوطن) والمجال الثالث (علاقة المواطن بالمواطن). وخلص البحث إلى نتائج أبرزها أن آراء أفراد العينة على جميع مجالات البحث جاءت بدرجة تمثل كبيرة جداً ، وعلى مجال علاقة المواطن بالدولة بدرجة تمثل كبيرة وعلى مجال علاقة المواطن بالوطن وعلاقة المواطن بالمواطن بدرجة تمثل كبيرة جدا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى آراء عينة البحث في درجة تمثل العينة للمفاهيم الوطنية تعزى إلى متغير الجنس ودراسة مساق التربية الوطنية، ومكان السكن، وعدد أفراد الأسرة والدخل الشهري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى آراء عينة البحث في درجة تمثل العينة للمفاهيم الوطنية تعزى إلى المعدل التراكمي ولصالح فئة الطلبة من ذوي المعدل 84 فما فوق. الكلمات المفتاحية: تمثل، المفاهيم الوطنية، كلية العلوم التربوية (الأونروا)

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.