"فعالية تدريس وحدة مقترحة قائمة على الحديقة كمدخل لتدريس العلوم في التحصيل وتحسين فهم طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات العلم في قطاع غزة"

جمال عبد ربه الزعانين

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية تدريس وحدة مقترحة قائمة على الحديقة كمدخل لتدريس العلوم ، على التحصيل وتحسين فهم عمليات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسي بقطاع غزة، ولتحقيق ذلك صمم الباحث وحدة حول تصنيف النباتات وتكاثرها، تستند في أهدافها، ومحتواها، وأنشطتها، وأساليب تدريسها، على الحديقة كمدخل لتدريس العلوم، كما تم تصميم اختبار تحصيلي ومقياس لعمليات العلم، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بثلاث مجموعات ، بلغ عدد أفرادها (125) طالباً ، منها مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين ، أحداهما في بيئة زراعية والثانية في بيئة حضرية، وبعد تطبيق الدراسة ، أشارت النتائج إلى تفوق طلبة المجموعتين التجريبيتين في كل من: التحصيل ، وفهم عمليات العلم ، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في كل من اختبار التحصيل ومقياس عمليات العلم ، تعزى إلى متغير البيئة (زراعية أو حضرية). الكلمات المفتاحية: وحدة دراسية مقترحة -الحديقة مدخل لتدريس العلوم- التحصيل –عمليات العلم –التعلم القائم على الحديقة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.