" تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وفق معايير الجودة في المرحلة الأساسية بمحافظات غزة "

حازم زكي عيسى, رفيق عبد الرحمن محسن

الملخص


الملخص : لقد قام الباحثان بتصميم استبيان تضمن في صورته النهائية (72) فقرة تستوفي معايير الصدق والثبات ، وتغطي أحد عشر مجالاً رئيسياً في معايير جودة تطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم ، وتم تطبيق المقياس على عينة عشوائية مكونة من (106) معلم ومعلمة بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للتعرف إلى وجهات نظر معلمي العلوم في تطوير الأداء التدريسي وفق معايير الجودة , ومن خلال نتائج الاستبيان اعتمد الباحثان الفقرات التي حصلت على (90%) فأعلى من وجهة نظر معلمي العلوم لتطوير الأداء التدريسي ، ومن خلالها تم إعداد بطاقة ملاحظة اشتملت على (34) عبارة بعد التأكد من صدقها وثباتها ، تم تطبيقها على عينة قوامها (30) معلماً من معلمي العلوم ، واتضح من خلال نتائج الدراسة أن هناك تدنياً بنسبة عالية في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم ، ولهذا قام الباحثان بعرض تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.