التعثر الأكاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته

محمود حسن الأستاذ, أيمن محمود صبح

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعثر الأكاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة، وكذلك دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجة هذا التعثر، لذا فقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مكونة من ثلاثة محاور أساسية شملت أسباب التعثر الأكاديمي المرتبط بكل من الإرشاد الأكاديمي والقبول والتسجيل والخطط الدراسية، وكذلك دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجة هذه الأسباب. ولأغراض ذلك تم اختيار عينة مكونة من (300) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التعثر الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأقصى لا يقل عن (80%) كمعدل افتراضي، وأن أكثر أسباب التعثر متعلق بالخطط الدراسية كذلك فإن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالجت الأسباب بمعدل يزيد عن (80%). الكلمات المفتاحية: التعثر الأكاديمي ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، جامعة الأقصى.

Abstract : This Study aimed at recognizing the academic level of hindrance students and its causes for al-aqsa University in Gaza and the role of media and information technology. So the analytical descriptive methodology was used and questionnaire prepared with three dimensions, these dimensions were the academic counseling, acceptation and registration and academic planes. For this purpose, (300) students of al-aqsa university were the sample of the study, which chosen by simple random method. So the study showed that the academic level for the hindranced students of al-aqsa University was equal to (80%) as proposed level and the main factor of the academic hindrance was the academic planes, So the role of information technology was remediate this level with average increase to (80%).

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.