أثر استخدام الفيديو على الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الانجليزية في الجامعات
الملخص
الملخص : تتحرى هذه الدراسة أثر استخدام الفيديو على الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية على المستوى الجامعي. وتكون مجتمع الدراسة من 760 طالباً وطالبة متخصصين في اللغة الانجليزية وآدابها في الجامعة الأردنية، واشتملت عينة الدراسة على (35) طالباً وطالبة قد سجلوا مساق المناظرة في الفصل الدراسي الأول من العام 2007-2008. وبعد مراجعة الأدب النظري حدد الباحث العناصر غير اللغوية التي سوف يتم دراستها وتشتمل على الإيماءات والإيحاءات وتعابير الوجه والعينين. وقد تم إجراء امتحان قبلي لمعرفة المستوى الحقيقي لكلتا المجموعتين قبل إجراء التجربة، حيث تم تدريس المجموعة الضابطة بصورة تقليدية، بينما تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الفيديو، وبعد مرور شهرين، تم إجراء امتحان بعدي. كما أستخدم الباحث المعادلات الإحصائية لتحليل البيانات في الامتحانين القبلي والبعدي من أجل الإجابة على السؤال التالي. هل هناك أثر لاستخدام الفيديو على تطوير الكفاية غير اللغوية لطلبة اللغة الانجليزية في الجامعات؟ حيث بينت نتائج الدراسة بأن هناك فرقاً بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الامتحان لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث المنهجيين وواضعي طرائق التدريس تأكيد دور تكنولوجيا التعليم في تطوير الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الانجليزية على المستويين المدرسي والجامعي.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.