تحليل أثر انماط السلوك الشرائي واتجاهاته في اختيار المراكز التجارية والسلع الاستهلاكية في الأردن - دراسة تطبيقية على محافظة البلقاء

محمد الزيادات, صلاح الرواشدة, محمد العوامرة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تطوير النمط التجاري والأسواق المحلية في محافظة البلقاء بما يتلاءم مع احتياجات وأنماط السلوك الشرائي واتجاهات المستهلكين في تلك المحافظة من خلال التعرف على اتجاهات المشترين في اختيار مراكز التسوق ومدى الرضا عن السلع المعروضة في المتجر وكذلك الاطلاع على أبرز وجهات نظر أصحاب المتاجر مع تحليل العوامل المؤثرة في القرار الشرائي. وقد تمثلت أداة الدراسة باستبانتين تم توزيعهما على عينة عشوائية بسيطة من أصحاب المتاجر والمشتريين المرتادين لها في محافظة البلقاء ، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج لعل أهمها: أن منتجات البقالة والسوبرماركت والمواد الغذائية تحتل(34.2%) من حجم التجارة الداخلية في المحافظة وأن أهم المتغيرات التي تؤثر على أداء النشاط التسويقي لتلك المراكز التجارية قد تمثل بوجود سلع متنوعة الأسعار والجودة ، كما تبين أن ( 42.04%) من عينة الدراسة يفضلون التسوق في الفترات المسائية وأن(23.36%) من حجم العينة المستبينة للسلوك الشرائي واتجاهاته تفضل الشراء من خارج المحافظة ، كما بينت النتائج ان هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية ما بين مستوى دخل الاسرة والتسوق من خارج حدود المحافظة مقدارها (21%)، وكذلك وجود علاقة ذات معنوية احصائية مقدارها (17.3%) ما بين التسوق من خارج المحافظة وعدد أفراد الاسرة والعاملين إضافة إلى وجود علاقة ارتباط قوية مقارنة مع المتغيرات الأخرى مقدارها (21.5%) ما بين مستوى الدخل وتفضيل شراء السلع الاصلية. وبناء على هذه النتائج فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التى تسهم في تحسين أداء النشاط التسويقي (حجم الأرباح والمبيعات والحصة السوقية ) لقطاع التجارة الداخلية في المحافظة والتى منها تكاتف الجهات القائمة على إدارة هذا القطاع ووضع خطط للاتصالات التسويقية مع تقديم تشكيلة سلعية واسعة تتماشى مع الجوانب المتعلقة بأنماط السلوك الشرائى واتجاهاته.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.