أثر بعض المتغيرات في اتجاهات طلبة الجامعة نحو القراءة

سامي محمد هزايمة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر متغيرات الجنس والبيئة الجغرافية، والتخصص الأكاديمي والمستوى الجامعي في اتجاهات طلبة جامعة آل البيت في الأردن نحو القراءة. وقد أعد الباحث مقياساً يتكون من (48) فقرة تم توزيعه على عينة الدراسة البالغة (1217) طالباً وطالبة موزعين حسب متغيرات الدراسة تم اختيارهم بالطريق العشوائية العنقودية. وبعد تطبيق الدراسة كشفت نتائجها عن وجود أثر لمتغير الجنس ولصالح الإناث في اتجاهات الطلبة نحو القراءة، كما تبين وجود فروق في اتجاهاتهم يعزى لمتغير البيئة الجغرافية ولصالح الطلبة الذين يسكنون المدينة، وكذلك وجود أثر لمتغير التخصص ولصالح طلبة الكليات العلمية، فيما لم تجد الدراسة أثراً لمتغير المستوى الجامعي. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة بتنمية اتجاهات الطلبة نحو القراءة. الكلمات المفتاحية: القراءة، اتجاهات.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.