البناء النفسي لدى الأطفال المعنفين أسرياً
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على البناء النفسي لدي الأطفال المعنفين أسرياً. وقد تكونت عينة الدراسة من (197) طفلاً وطفلة ممن يدرسون في المرحلة الابتدائية في محافظتي خان يونس ورفح. وتم استخدم مقياس البناء النفسي من إعداد: الباحث. أما الأطفال الذين يعانون من العنف الأسري، فقد تم اختيارهم من خلال المرشدين التربويين الذين يعملون في المدارس موضع الدراسة. وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة اختبار(ت)، واختبار تحليل التباين، اختبار شفيه. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في البعد العقلي والاجتماعي والدرجة الكلية تبعاً لمتغير الجنس وقد أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات مقياس البناء النفسي تعزي لمتغير الترتيب الميلادي،كما وتبين وجود فروق معنوية في مجال البعد الجسمي لمتغير المرحلة التعليمية الدنيا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 للبعدين العقلي والاجتماعي لمقياس موضع الدراسة، أما باقي أبعاد المقياس فلم تظهر نتائج الدراسة فروق معنوية فيها وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات مقياس البناء النفسي تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي والدرجة الكلية لصالح الأطفال الحاصلين على مستوى دراسي جيد، وجيد جداً. وبينت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية في البعد النفسي لصالح أطفال المخيم، أما باقي أبعاد مقياس موضع الدراسة فلم تظهر نتائج الدراسة فروق معنوية فيها. الكلمات المفتاحية: البناء النفسي ، الأطفال المعنفين.

هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.